وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ :
هذا القانون الرباني في ثنايا وصية سيدنا شعيب عليه السلام لقومه :
(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (85) الأعراف
ومعنى (وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ) لاتنقصوهم حقوقهم ، وإنما قال (أَشْيَاءَهُمْ ) للتعميم تنبيها على أنهم كانوا يبخسون الجليل والحقير ، والقليل والكثير ، أي لاتنقصوا شيئا من حقوقهم أي حق كان ، يقال بخسه حقه : إذا انتقصه
. يقول الشيخ الشعراوي [ وهذا كلام عام لاينحصر في مكيل أو موزون فقد يأتي مشتر ليبخس قيمة سلعة ما ، أو أن يأخذ رشوة لقضاء مصلحة أو يخطف ماليس حقا له أو يغتصب أو يختلس ، وكلها أمور تعني :
أخذ غير حق بوسائل متعددة ، والبخس هو أن تضرّ غيرك ضررا ، بإنقاص حقه سواء أكان له حجم ، أوميزان ، أو كــّمٌٌّ أو كَـيـْـفٌ ولايقتصر الأمر على هذه المسائل فحسب ،
إنما هي نمادج للتعامل ، تستطيع القياس عليها في أمور الحياة فيما يـُقاس ويما يُعد في الاعمال وفي الصناعات ...إلخ . إذن : فاحذر أن تتلصّـص على حقوق الآخرين ، أو أن تبخسها ، بأيّ نوع من أنواع التّسلّـُـــط : غـَـصْـبـاً أو إختطافاً أو إختلاساً أورشوة ..إلخ] .
فالقضية التي يعالجها سيّدنا شعيب عليه السلام بتقريره هذا القانون : هي قضية الأمانة والعدالة في التعامل بين الناس ،وتبدو من خلالها علاقة عقيدة التوحيد والخضوع لله وحده بالأمانة والنظافة وعدالة المعاملة وشرف الأخذ والعطاء ، ومكافحة الظلم النّاس وبخسهم أشياءهم ، فهي بذلك ضمانة لحياة إنسانية أفضل ، وضمانة للعدل والسلام في الأرض بين الناس ،
وهي الضمانة الوحيدة التي تنسند إلى الخوف من الله وطلب رضاه ، فتستند إلى أصل ثابت ، لايتأرجح مع المصالح والأهواء . وبخس الناس أشياءهم ـ بعد ذلك ـ فوق أنه ظلــــمٌ ، يشيع في نفوس النّاس مشاعر سيّئة من الألم أو الحقد ، أو اليأس من العدل والخير وحسن التّقدير .. وكلها مشاعر تفسد جوّ الحياة والتعامل والروابط الاجتماعية والنفوس والضمائر ، ولاتبقى على شيء صالح في الحياة .
هذا القانون الرباني في ثنايا وصية سيدنا شعيب عليه السلام لقومه :
(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (85) الأعراف
ومعنى (وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ) لاتنقصوهم حقوقهم ، وإنما قال (أَشْيَاءَهُمْ ) للتعميم تنبيها على أنهم كانوا يبخسون الجليل والحقير ، والقليل والكثير ، أي لاتنقصوا شيئا من حقوقهم أي حق كان ، يقال بخسه حقه : إذا انتقصه
. يقول الشيخ الشعراوي [ وهذا كلام عام لاينحصر في مكيل أو موزون فقد يأتي مشتر ليبخس قيمة سلعة ما ، أو أن يأخذ رشوة لقضاء مصلحة أو يخطف ماليس حقا له أو يغتصب أو يختلس ، وكلها أمور تعني :
أخذ غير حق بوسائل متعددة ، والبخس هو أن تضرّ غيرك ضررا ، بإنقاص حقه سواء أكان له حجم ، أوميزان ، أو كــّمٌٌّ أو كَـيـْـفٌ ولايقتصر الأمر على هذه المسائل فحسب ،
إنما هي نمادج للتعامل ، تستطيع القياس عليها في أمور الحياة فيما يـُقاس ويما يُعد في الاعمال وفي الصناعات ...إلخ . إذن : فاحذر أن تتلصّـص على حقوق الآخرين ، أو أن تبخسها ، بأيّ نوع من أنواع التّسلّـُـــط : غـَـصْـبـاً أو إختطافاً أو إختلاساً أورشوة ..إلخ] .
فالقضية التي يعالجها سيّدنا شعيب عليه السلام بتقريره هذا القانون : هي قضية الأمانة والعدالة في التعامل بين الناس ،وتبدو من خلالها علاقة عقيدة التوحيد والخضوع لله وحده بالأمانة والنظافة وعدالة المعاملة وشرف الأخذ والعطاء ، ومكافحة الظلم النّاس وبخسهم أشياءهم ، فهي بذلك ضمانة لحياة إنسانية أفضل ، وضمانة للعدل والسلام في الأرض بين الناس ،
وهي الضمانة الوحيدة التي تنسند إلى الخوف من الله وطلب رضاه ، فتستند إلى أصل ثابت ، لايتأرجح مع المصالح والأهواء . وبخس الناس أشياءهم ـ بعد ذلك ـ فوق أنه ظلــــمٌ ، يشيع في نفوس النّاس مشاعر سيّئة من الألم أو الحقد ، أو اليأس من العدل والخير وحسن التّقدير .. وكلها مشاعر تفسد جوّ الحياة والتعامل والروابط الاجتماعية والنفوس والضمائر ، ولاتبقى على شيء صالح في الحياة .
Mer Jan 06, 2016 8:54 pm par Admin
» NRBAA- MOA
Dim Déc 27, 2015 2:54 pm par Admin
» تلاميذ متوسطة إبراهيم قرة-عين آزال -يحيون اليوم العالمي للسيدا
Dim Déc 13, 2015 9:52 am par Admin
» Deces de Betch Tahar
Dim Nov 09, 2014 1:57 pm par Invité
» انا لله وانا اليه راجعون
Mer Oct 29, 2014 3:13 pm par Invité
» السلام عليكم
Mar Oct 07, 2014 3:25 pm par Admin
» شرطي يقتل شخص في مدينة عين آزال في أول أيام العيد
Mar Juil 29, 2014 3:27 pm par Admin
» MOSQUEE CHOUCHENE MADANI
Jeu Juil 10, 2014 3:33 am par Invité
» االسلام عليكم
Lun Juin 30, 2014 1:49 am par Admin